کد مطلب:67871 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:283

سندا القاضی الحسکانی إلی ابن عیینه











قال فی شواهد التنزیل:381:2

1030- أخبرنا أبوعبدالله الشیرازی أخبرنا أبوبكر الجرجرائی، حدثنا أبوأحمد البصری قال: حدثنی محمد بن سهل حدثنا زید بن إسماعیل مولی الأنصاری، حدثنا محمد بن أیوب الواسطی، عن سفیان بن عینیة، عن جعفر بن محمد، عن أبیه: عن علی قال: لما نصب رسول الله صلی الله علیه وسلم علیاًّ یوم غدیر خم فقال: من كنت مولاه فعلی مولاه. طار ذلك فی البلاد، فقدم علی رسول الله النعمان بن الحرث الفهری فقال: أمرتنا عن الله أن نشهد أن لاإله إلا الله وأنك رسول الله، وأمرتنا بالجهاد والحج والصلاة والزكاة والصوم فقبلناها منك، ثم لم ترض حتی نصبت هذا الغلام فقلت: من كنت مولاه فعلی مولاه، فهذا شی ء منك أو أمر من عند الله؟!!

قال: أمرٌ من عند الله.

قال: الله الذی لاإله إلا هو إن هذا من الله؟

قال: الله الذی لاإله إلا هو إن هذا من الله.

قال: فولی النعمان وهو یقول (اللهم) إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علینا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب ألیم. فرماه الله بحجر علی رأسه فقتله، فأنزل الله تعالی (سأل سائل).

1031- حدثونا عن أبی بكر السبیعی، حدثنا أحمد بن محمد بن نصر أبوجعفر الضبعی، قال: حدثنی زید بن إسماعیل بن سنان، حدثنا شریح بن النعمان، حدثنا سفیان بن عیینة، عن جعفر عن أبیه، عن علی بن الحسین قال: نصب رسول الله صلی الله علیه وآله علیاً یوم غدیر خم (و) قال: من كنت مولاه فعلی مولاه فطار ذلك فی البلاد. الحدیث به سواء معنی.

(الطریق الثالث: للقاضی الحسكانی عن جابر الجعفی

قال فی شواهد التنزیل:382:2).

1032- ورواه أیضاً فی التفسیر العتیق قال: حدثنا إبراهیم بن محمد الكوفی قال: حدثنی نصر بن مزاحم، عن عمرو بن شمر، عن جابر الجعفی، عن محمد بن علی قال: أقبل الحارث بن عمرو الفهری إلی النبی صلی الله علیه وسلم فقال: إنك أتیتنا بخبر السماء فصدقناك وقبلنا منك. فذكر مثله إلی قوله: فارتحل الحارث، فلما صار ببطحاء (مكة) أتته جندلة من السماء فشدخت رأسه، فأنزل الله (سأل سائل بعذاب واقع للكافرین) بولایة علی علیه السلام. وفی الباب عن حذیفة، وسعد بن أبی وقاص، وأبی هریرة، وابن عباس).

الطریق الرابع: للقاضی الحسكانی عن حذیفة بن الیمان قال فی شواهد التنزیل:383:2

1033- حدثنی أبوالحسن الفارسی، حدثنا أبوالحسن محمد بن إسماعیل الحسنی، حدثنا عبدالرحمان بن الحسن الأسدی، حدثنا إبراهیم. وأخبرنا أبوبكر محمد بن محمد البغدادی، حدثنا أبومحمد عبدالله بن أحمد بن جعفر الشیبانی، حدثنا عبدالرحمن بن الحسن الأسدی، حدثنا إبراهیم بن الحسن الكسائی، حدثنا الفضل بن دكین، حدثنا سفیان بن سعید، حدثنا منصور، عن ربعی، عن حذیفة بن الیمان قال: لما قال رسول الله صلی الله علیه وآله لعلی: من كنت مولاه فهذا مولاه. قام النعمان بن المنذر الفهری (كذا) فقال: هذا شی ء قلته من عندك أو شی ء أمرك به ربك.

قال: لا، بل أمرنی به ربی.

فقال: اللهم أنزل علینا حجارة من السماء. فما بلغ رحله حتی جاءه حجرٌ فأدماه فخر میتاً، فأنزل الله تعالی (سأل سائل بعذاب واقع، للكافرین لیس له دافع) و (الطریقان) لفظهما واحد).

الطریق الخامس: للقاضی الحسكانی عن أبی هریرة

قال فی شواهد التنزیل:385:2

1034- وأخبرنا عثمان أخبرنا فرات بن إبراهیم الكوفی قال: حدثنا الحسین بن محمد بن مصعب البجلی قال: حدثنا أبوعمارة محمد بن أحمد المهدی، حدثنا محمد بن أبی معشر المدنی، عن سعید بن أبی سعید المقبری، عن أبی هریرة قال: أخذ رسول الله صلی الله علیه وسلم بعضد علی بن أبی طالب یوم غدیر خم، ثم قال: من كنت مولاه فهذا مولاه. فقام إلیه أعرابی فقال: دعوتنا أن نشهد أن لاإله إلا الله وأنك رسول الله فصدقناك، وأمرتنا بالصلاة والصیام فصلینا وصمنا، وبالزكاة فأدینا، فلم یقنعك إلا أن تفعل هذا! فهذا عن الله أم عنك؟

قال: عن الله، لاعنی.

قال: الله الذی لاإله إلا هو لهذا عن الله لاعنك؟!

قال: نعم، ثلاثاً، فقام الأعرابی مسرعاً إلی بعیره، وهو یقول: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك.. الآیة، فما استتم الكلمات حتی نزلت نار من السماء فأحرقته، وأنزل الله فی عقب ذلك: سأل سائل.. إلی قوله دافع. انتهی.

وقد ذكر الحسكانی كما رأیت طریقین آخرین إلی سعد بن أبی وقاص، وابن عباس، ولم یذكر سندهما.. ولعلهما الطریقان الموجودان فی تفسیر فرات الكوفی.

ثانیاً: طرق وأسانید مصادرنا إلی سفیان بن عیینة

1. أسانید فرات بن إبراهیم الكوفی إلی سفیان بن عیینة تفسیر فرات الكوفی ص:505

3- فرات قال: حدثنی محمد بن أحمد ظبیان معنعناً: عن الحسین بن محمد الخارفی قال: سألت سفیان بن عیینة عن: سأل سائل، فیمن نزلت: قال: یا ابن أخی سألتنی عن شی ء ما سألنی عنه أحد قبلك، لقد سألت جعفر بن محمد علیهماالسلام عن مثل الذی سألتنی عنه، فقال: أخبرنی أبی عن جدی عن أبیه عن ابن عباس رضی الله عنه قال: لما كان یوم غدیر خم، قام رسول الله صلی الله علیه وآله خطیباً فأوجز فی خطبته، ثم دعا علی بن أبی طالب علیه السلام فأخذ بضبعه ثم رفع بیده حتی رئی بیاض إبطیهما وقال: ألم أبلغكم الرسالة؟ ألم أنصح لكم؟ قالوا: اللهم نعم.

فقال: من كنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره واخذل من خذله.

ففشت فی الناس فبلغ ذلك الحارث بن النعمان الفهری، فرحل راحلته ثم استوی علیها ورسول الله صلی الله علیه وآله إذ ذاك بمكة حتی انتهی إلی الأبطح، فأناخ ناقته ثم عقلها، ثم جاء إلی النبی صلی الله علیه وآله فسلم، فرد علیه النبی صلی الله علیه وآله، فقال:

یا محمد! إنك دعوتنا أن نقول لاإله إلا الله فقلنا! ثم دعوتنا أن نقول إنك رسول الله فقلنا، وفی القلب ما فیه، ثم قلت صلوا فصلینا، ثم قلت صوموا فصمنا فأظمأنا نهارنا وأتعبنا أبداننا، ثم قلت حجوا فحججنا، ثم قلت إذا رزق أحدكم مأتی درهم فلیتصدق بخمسة كل سنة، ففعلنا.

ثم إنك أقمت ابن عمك فجعلته علما وقلت: من كنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله، أفعنك أم عن الله؟!

قال: بل عن الله. قال: فقالها ثلاثاً.

قال: فنهض، وإنه لمغضب وإنه لیقول: اللهم إن كان ما قال محمد حقاًّ فأمطر علینا حجارة من السماء، تكون نقمة فی أولنا وآیة فی آخرنا، وإن كان ما قال محمد كذبا فأنزل به نقمتك.

ثم أثار ناقته فحل عقالها ثم استوی علیها، فلما خرج من الأبطح رماه الله تعالی بحجر من السماء فسقط علی رأسه وخرج من دبره، وسقط میتاً فأنزل الله فیه: سأل سائل بعذاب واقع، للكافرین لیس له دافع، من الله ذی المعارج. انتهی.

2. أسانید محمد بن العباس إلی سفیان بن عیینة

تأویل الآیات:722:2:

(قال محمد بن العباس رحمه الله: حدثنا علی بن محمد بن مخلد، عن الحسن بن القاسم، عن عمر بن الأحسن، عن آدم بن حماد، عن حسین بن محمد قال: سألت سفیان بن عیینة عن قول الله عزوجل: سأل سائل، فیمن نزلت؟ فقال...)، بنحو روایة فرات الأخیرة.

3. سند الشریف المرتضی إلی سفیان بن عیینة

مدینة المعاجز:407:1

270- السید المرتضی فی عیون المعجزات: قال: حدث أبوعبدالله محمد بن أحمد قال: حدثنا أبی قال: حدثنی علی بن فروخ السمان قال: حدثنی یحیی بن زكریاء المنقری قال: حدثنا سفیان بن عیینة قال: حدثنی عمر بن أبی سلیم العیسی، عن جعفر بن محمد الصادق، عن أبیه علیهماالسلام قال: لما نصب رسول الله صلی الله علیه وآله علیاً یوم غدیر خم وقال: من كنت مولاه فعلی مولاه...

قلت: قد ذكرت فی معنی هذا الحدیث روایة المفضل بن عمر الجعفی، عن الصادق علیه السلام فی كتاب البرهان فی تفسیر القرآن بالروایة عن أهل البیت فی قوله تعالی: قل فلله الحجة البالغة، من سورة الأنعام.

وفی سورة المعارج فی قوله تعالی: سأل سائل بعذاب واقع، روایة أخری.

4. سند منتجب الدین الرازی إلی سفیان بن عیینةالأربعون حدیثاً لمنتجب الدین الرازی ص82:

الحكایة الخامسة: أنا أبوالعلاء زید بن علی بن منصور الأدیب والسید أبوتراب المرتضی بن الداعی بن القاسم الحسنی قالا: نا الشیخ المفید عبدالرحمن بن أحمد الواعظ الحافظ إملاءً: أنا محمد بن زید بن علی الطبری أبوطالب بن أبی شجاع البریدی بآمل بقراءتی علیه، أنا أبوالحسین زید بن إسماعیل الحسنی، نا السید أبوالعباس أحمد بن إبراهیم الحسنی، أنا عبدالرحمن بن الحسن الخاقانی، نا عباس بن عیسی، نا الحسن بن عبدالواحد الخزاز، عن الحسن بن علی النخعی، عن رومی بن حماد المخارقی قال:قلت لسفیان بن عیینة: أخبرنی عن (سأل سائل) فیمن أنزلت؟ قال: لقد سألتنی عن مسألة ما سألنی عنها أحد قبلك، سألت عنها جعفر بن محمد الصادق علیهماالسلام فقال: لقد سألتنی عن مسألة ما سألنی عنها أحد قبلك، حدثنی أبی عن آبائه علیهم السلام قال: لما حج النبی صلی الله علیه وآله حجة الوداع فنزل بغدیر خم، نادی فی الناس فاجتمعوا. فقال: یا أیها الناس ألم أبلغكم الرسالة؟ قالوا: اللهم بلی.

قال: أفلم أنصح لكم؟ قالوا: اللهم بلی. قال: فأخذ بضبع علی علیه السلام فرفعه حتی رؤی بیاض إبطیهما، ثم قال: أیها الناس من كنت مولاه فهذا علیٌّ مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه.

قال: فشاع ذلك، فبلغ الحارث بن النعمان الفهری، فأقبل یسیر علی ناقة له حتی نزل بالأبطح فأناخ راحلته وشد عقالها، ثم أتی النبی صلی الله علیه وآله وهو فی ملأ من أصحابه، فقال: یا رسول الله والله الذی لاإله إلا هو إنك أمرتنا أن نشهد أن لاإله إلا الله فشهدنا، ثم أمرتنا أن نشهد أنك رسوله فشهدنا، ثم أمرتنا أن نصلی خمساً فصلینا، ثم أمرتنا أن نصوم شهر رمضان فصمنا، ثم أمرتنا أن نزكی فزكینا، ثم أمرتنا أن نحج فحججنا، ثم لم ترض حتی نصبت ابن عمك علینا، فقلت: من كنت مولاه فهذا علی مولاه هذا عنك أو عن الله تعالی؟! قال النبی صلی الله علیه وآله: لا، بل عن الله.

قال: فقام الحارث بن النعمان مغضباً وهو یقول: اللهم إن كان ما قال محمد حقاًّ فأنزل بی نقمة عاجلة.

قال: ثم أتی الأبطح فحل عقال ناقته واستوی علیها، فلما توسط الأبطح رماه الله بحجر فوقع وسط دماغه وخرج من دبره، فخر میتاً، فأنزل الله تعالی: سأل سائل بعذاب واقع للكافرین لیس له دافع. وقد أورد أبوإسحاق الثعلبی إمام أصحاب الحدیث فی تفسیره هذه الحكایة بغیر إسناد.

5. سند الطبرسی إلی سفیان بن عیینة

تفسیر المیزان:58:6:

(وفی المجمع أخبرنا السید أبوالحمد قال: حدثنا الحاكم أبوالقاسم الحسكانی قال: أخبرنا أبوعبدالله الشیرازی قال: أخبرنا أبوبكر الجرجانی قال: أخبرنا أبوأحمد البصری قال: حدثنا محمد بن سهل قال: حدثنا زید بن إسماعیل مولی الأنصار قال: حدثنا محمد بن أیوب الواسطی قال: حدثنا سفیان بن عیینة، عن جعفر بن محمد الصادق، عن آبائه قال: لما نصب رسول الله صلی الله علیه وآله علیاًّ یوم غدیر خم قال: من كنت مولاه فهذا علی مولاه...).

ثالثاً: طرق وأسانید من مصادرنا من غیر طریق سفیان بن عیینة

1. أسانید محمد بن یعقوب الكلینی الكافی:422:1

47- علی بن إبراهیم، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد، عن محمد بن سلیمان، عن أبیه، عن أبی بصیر، عن أبی عبدالله علیه السلام فی قول الله تعالی: سأل سائل بعذاب واقع للكافرین (بولایة علی) لیس له دافع ثم قال: هكذا والله نزل بها جبرئیل علیه السلام علی محمد صلی الله علیه وآله. انتهی.

ومعنی قوله علیه السلام (هكذا والله نزل بها جبرئیل علیه السلام علی محمد صلی الله علیه وآله) أن جبرئیل نزل بتأویلها، وهو مثل قول ابن مسعود المتقدم فی آیة التبلیغ أنهم كانوا یقرؤون علی عهد النبی صلی الله علیه وآله (بلغ ما أنزل إلیك- فی علی)، ومثله عن ابن عباس فی آیات الخندق أنه كان یقرأ (وكفی الله المؤمنین القتال- بعلی) فهذه لیست قراءات، لأنه لایجوز إضافة أی حرفٍ إلی نص كتاب الله تعالی، بل كلها تفاسیر من الصحابة أو تفسیرٌ نزل به جبرئیل علیه السلام فبلغهم إیاه النبی صلی الله علیه وآله فكانوا یقرؤونها كالذی یشرح آیةً، أو كتبوها فی تفاسیرهم كالهامش.

وفی الكافی:57:8

18- عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمد بن سلیمان، عن أبیه، عن أبی بصیر قال: بینا رسول الله صلی الله علیه وآله ذات یوم جالساً إذ أقبل أمیرالمؤمنین علیه السلام فقال له رسول الله صلی الله علیه وآله: إن فیك شبهاً من عیسی بن مریم، ولولا أن تقول فیك طوائف من أمتی ما قالت النصاری فی عیسی بن مریم، لقلت فیك قولاً لاتمر بملأٍ من الناس إلا أخذوا التراب من تحت قدمیك، یلتمسون بذلك البركة.

قال: فغضب أعرابیان والمغیرة بن شعبة وعدة من قریش معهم، فقالوا: ما رضی أن یضرب لابن عمه مثلاً إلا عیسی بن مریم، فأنزل الله علی نبیه صلی الله علیه وآله فقال: (ولما ضرب ابن مریم مثلاً إذا قومك منه یصدون، وقالوا أآلهتنا خیرٌ أم هو ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون، إن هو إلا عبدأنعمنا علیه وجعلناه مثلاً لبنی إسرائیل. ولو نشاء لجعلنا منكم- یعنی من بنی هاشم- ملائكة فی الأرض یخلفون). قال: فغضب الحارث بن عمرو الفهری فقال: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك أن بنی هاشم یتوارثون هرقلاً بعد هرقل، فأمطر علینا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب ألیم... إلی آخره. ولعل فی متن هذا الحدیث اضطراباً، وفیه: (ثم قال له: یا بن عمرو إما تبت وإما رحلت. فقال: یا محمد، بل تجعل لسائر قریش شیئاً مما فی یدیك، فقد ذهبت بنو هاشم بمكرمة العرب والعجم! فقال له النبی صلی الله علیه وآله: لیس ذلك إلی، ذلك إلی الله تبارك وتعالی.

فقال: یا محمد قلبی ما یتابعنی علی التوبة، ولكن أرحل عنك، فدعا براحلته فركبها فلما صار بظهر المدینة، أتته جندلةٌ فرضخت هامته، ثم أتی الوحی إلی النبی صلی الله علیه وآله فقال: (سأل سائل بعذاب واقع، للكافرین- بولایة علی- لیس له دافع، من الله ذی المعارج).

2. أسانید فرات بن إبراهیم الكوفی تفسیر فرات الكوفی ص503:

1- قال: حدثنا الحسین بن محمد بن مصعب البجلی قال: حدثنا أبوعمارة محمد بن أحمد المهتدی قال: حدثنا محمد بن معشر المدنی، عن سعید بن أبی سعید المقبری، عن أبی هریرة قال: طرحت الأقتاب لرسول الله صلی الله علیه وسلم یوم غدیر خم قال فعلا علیها فحمد الله وأثنی علیه، ثم أخذ بعضد علی بن أبی طالب علیه السلام فاستلها فرفعها، ثم قال: اللهم من كنت مولاه فعلی (فهذا علی) مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله.

فقام إلیه أعرابی من أوسط الناس فقال: یا رسول الله دعوتنا أن نشهد أن لاإله إلا الله فشهدنا وأنك رسول الله فصدقنا، وأمرتنا بالصلاة فصلینا، وبالصیام فصمنا، وبالجهاد فجاهدنا، وبالزكاة فأدینا، قال: ولم یقنعك إلا أن أخذت بید هذا الغلام علی رؤوس الأشهاد، فقلت: اللهم من كنت مولاه فهذا علی مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، وانصر من نصره واخذل من خذله! فهذا عن الله أم عنك؟!


قال: هذا عن الله، لاعنی.

قال: الله الذی لاإله إلا هو لهذا عن الله لاعنك؟!

قال: الله الذی لاإله إلا هو لهذا عن الله لاعنی.

ثم قال ثالثة: الله الذی لاإله إلا هو لهذا عن ربك لاعنك؟

قال: الله الذی لاإله إلا هو لهذا عن ربی لاعنی.

قال: فقام الأعرابی مسرعاً إلی بعیره وهو یقول: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علینا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب ألیم. قال: فما استتم الأعرابی الكلمات حتی نزلت علیه نار من السماء فأحرقته، وأنزل الله فی عقب ذلك: سأل سائل بعذاب واقع، للكافرین لیس له دافع، من الله ذی المعارج.

2- قال فرات: حدثنی جعفر بن محمد بن بشرویه القطان معنعناً، عن الأوزاعی، عن صعصعة بن صوحان والأحنف بن قیس قالا جمیعاً: سمعنا ابن عباس رضی الله عنه قال: كنت مع رسول الله صلی الله علیه وآله إذ دخل علینا عمرو بن الحارث الفهری قال: یا أحمد أمرتنا بالصلاة والزكاة، أفمنك هذا أم من ربك یا محمد؟ قال: الفریضة من ربی وأداء الرسالة منی، حتی أقول: ما أدیت إلیكم إلا ما أمرنی ربی.

قال: فأمرتنا بحب علی بن أبی طالب، زعمت أنه منك كهارون من موسی، وشیعته علی نوق غر محجلةٍ یرفلون فی عرصة القیامة، حتی یأتی الكوثر فیشرب ویسقی هذه الأمة، ویكون زمرة فی عرصة القیامة، أبهذا الحب سبق من السماء أم كان منك یا محمد؟

قال: بل سبق من السماء ثم كان منی. لقد خلقنا الله نوراً تحت العرش!

فقال عمرو بن الحارث: الآن علمت أنك ساحر كذاب! یا محمد ألستما من ولد آدم؟ قال: بلی، ولكن خلقنی الله نوراً تحت العرش قبل أن یخلق الله آدم باثنی عشر ألف سنة، فلما أن خلق الله آدم ألقی النور فی صلب آدم، فأقبل ینتقل ذلك النور من صلب إلی صلب، حتی تفرقنا فی صلب عبدالله بن عبدالمطلب وأبی طالب، فخلقنا ربی من ذلك النور لكنه لكن لانبی بعدی.

قال: فوثب عمرو بن الحارث الفهری مع اثنی عشر رجلاً من الكفار، وهم ینفضون أردیتهم فیقولون: اللهم إن كان محمد صادقاً فی مقالته فارم عمرواً وأصحابه بشواظ من نار.

قال فرمی عمرو وأصحابه بصاعقة من السماء، فأنزل الله هذه الآیة: سأل سائل بعذاب واقع للكافرین لیس له دافع من الله ذی المعارج. فالسائل عمرو وأصحابه.

4- فرات قال: حدثنا أبوأحمد یحیی بن عبیدبن القاسم القزوینی معنعناً، عن سعد بن أبی وقاص، قال: صلی بنا النبی صلی الله علیه وآله صلاة الفجر یوم الجمعة، ثم أقبل علینا بوجهه الكریم الحسن وأثنی علی الله تبارك وتعالی، فقال: أخرج یوم القیمة وعلی بن أبی طالب أمامی، وبیده لواء الحمد، وهو یومئذ من شقتین شقة من السندس وشقة من الإستبرق، فوثب إلیه رجل أعرابی من أهل نجد من ولد جعفر بن كلاب بن ربیعة، فقال: قد أرسلونی إلیك لأسألك، فقال: قل یا أخا البادیة.

قال: ما تقول فی علی بن أبی طالب، فقد كثر الإختلاف فیه؟

فتبسم رسول الله صلی الله علیه وآله ضاحكاً فقال: یا أعرابی، ولم یكثر الإختلاف فیه؟ علی منی كرأسی من بدنی، وزری من قمیصی.

فوثب الأعرابی مغضباً ثم قال: یا محمد إنی أشد من علی بطشاً، فهل یستطیع علی أن یحمل لواء الحمد؟

فقال النبی صلی الله علیه وآله: مهلاً یا أعرابی، فقد أعطی علی یوم القیامة خصالاً شتی: حسن یوسف، وزهد یحیی، وصبر أیوب، وطول آدم، وقوة جبرئیل. وبیده لواء الحمد وكل الخلائق تحت اللواء، یحف به الأئمة والمؤذنون بتلاوة القرآن والأذان، وهم الذین لایتبددون فی قبورهم. فوثب الأعرابی مغضباً وقال: اللهم إن یكن ما قال محمد فیه حقاًّ فأنزل علی حجراً.

فأنزل الله فیه: سأل سائل بعذاب واقع، للكافرین لیس له دافع من الله ذی المعارج).

3. سندا محمد بن العباس

تأویل الآیات:722:2:

(وقال أیضاً: حدثنا أحمد بن القاسم، عن أحمد بن محمد السیاری، عن محمد بن خالد، عن محمد بن سلیمان، عن أبیه، عن أبی بصیر، عن أبی عبدالله علیه السلام أنه تلا: (سأل سائل بعذاب واقع للكافرین- بولایة علی- لیس له دافع) ثم قال: هكذا هی فی مصحف فاطمة علیهاالسلام.

ویؤیده: ما رواه محمد البرقی، عن محمد بن سلیمان، عن أبیه، عن أبی بصیر، عن أبی عبدالله علیه السلام فی قوله عزوجل: سأل سائل بعذاب واقع للكافرین- بولایة علی- لیس له دافع، ثم قال: هكذا والله نزل بها جبرئیل علی النبی صلی الله علیه وآله.) انتهی.

وقد تقدم أن عبارة (بولایة علی علیه السلام) تفسیر للآیة، وكانوا یكتبون ذلك فی هامش مصاحفهم، كما ورد عن مصحف ابن عباس أنه كان فیه: وكفی الله المؤمنین القتال، بعلی، علیه السلام.

4. سند جامع الأخبار

بحارالأنوار:165:33:

42- جامع الأخبار: أخبرنا علی بن عبدالله الزیادی، عن جعفر بن محمد لدوریستی، عن أبیه، عن الصدوق، عن أبیه، عن سعد، عن محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن أبیه، عن محمد بن سنان، عن زرارة قال: سمعت الصادق علیه السلام قال لما خرج رسول الله صلی الله علیه وآله إلی مكة فی حجة الوداع، فلما انصرف منها- وفی خبر آخر: وقد شیعه من مكة اثنا عشر ألف رجل من الیمن وخمسة آلاف رجل من المدینة- جاءه جبرئیل فی الطریق فقال له: یا رسول الله إن الله تعالی یقرؤك السلام، وقرأ هذه الآیة: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك.. فقال له رسول الله صلی الله علیه وآله: یا جبرئیل إن الناس حدیثو عهد بالإسلام فأخشی أن یضطربوا ولا یطیعوا... فقال له: یا جبرئیل أخشی من أصحابی أن یخالفونی، فعرج جبرئیل ونزل علیه فی الیوم الثالث وكان رسول الله صلی الله علیه وآله بموضع یقال له غدیر خم، وقال له:

(یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته، والله یعصمك من الناس).

فلما سمع رسول الله هذه المقالة قال للناس: أنیخوا ناقتی فوالله ما أبرح من هذا المكان حتی أبلغ رسالة ربی، وأمر أن ینصب له منبر من أقتاب الإبل وصعدها وأخرج معه علیاً علیه السلام وقام قائماً وخطب خطبة بلیغة، وعظ فیها وزجر، ثم قال فی آخر كلامه: یا أیها الناس ألست أولی بكم منكم؟

فقالوا: بلی یا رسول الله.....فلما كان بعد ثلاثة، وجلس النبی صلی الله علیه وآله مجلسه أتاه رجل من بنی مخزوم یسمی عمر بن عتبة، وفی خبر آخر حارث بن النعمان الفهری، فقال: یا محمد أسألك عن ثلاث مسائل. فقال: سل عما بدا لك.

فقال: أخبرنی عن شهادة أن لاإلا الله وأن محمداً رسول الله، أمنك أم من ربك؟

قال النبی صلی الله علیه وآله: أوحی إلی من الله، والسفیر جبرئیل، والمؤذن أنا، وما أذنت إلا من أمر ربی.

قال: فأخبرنی عن الصلاة والزكاة والحج والجهاد، أمنك أم من ربك؟

قال النبی صلی الله علیه وآله مثل ذلك.

قال: فأخبرنی عن هذا الرجل- یعنی علی بن أبی طالب علیه السلام- وقولك فیه: من كنت مولاه فهذا علی مولاه..... أمنك أم من ربك؟!

قال النبی صلی الله علیه وآله: أوحی إلی من الله، والسفیر جبرئیل، والمؤذن أنا، وما أذنت إلا ما أمرنی.

فرفع المخزومی رأسه إلی السماء فقال: اللهم إن كان محمد صادقاً فیما یقول فأرسل علیَّ شواظاً من نار، وفی خبر آخر فی التفسیر فقال: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علینا حجارة من السماء، وولی، فوالله ما سار غیر بعید حتی أظلته سحابة سوداء، فأرعدت وأبرقت فأصعقت، فأصابته الصاعقة فأحرقته النار!

فهبط جبرئیل وهو یقول: إقرأ یا محمد: سأل سائل بعذاب واقع، للكافرین لیس له دافع. فقال النبی صلی الله علیه وآله لأصحابه: رأیتم؟! قالوا: نعم.

قال: وسمعتم؟ قالوا: نعم.

قال: طوبی لمن والاه والویل لمن عاداه، كأنی أنظر إلی علی وشیعته یوم القیامة یزفون علی نوقٍ من ریاض الجنة، شباب متوجون مكحلون لاخوفٌ علیهم ولا هم یحزنون، قد أیدوا برضوان من الله أكبر، ذلك هو الفوز العظیم، حتی سكنوا حظیرة القدس من جوار رب العالمین، لهم فیها ما تشتهی الأنفس وتلذ الأعین وهم فیها خالدون، ویقول لهم الملائكة: سلام علیكم بما صبرتم فنعم عقبی الدار).

5. سند مدینة المعاجز للبحرانی

مدینة المعاجز:267:2:

(العلامة الحلی فی الكشكول: عن محمد بن أحمد بن عبدالرحمان الباوردی: فقال النضر بن الحارث الفهری: إذا كان غداً اجتمعوا عند رسول الله صلی الله علیه وآله حتی أقبل أنا وأتقاضاه ما وعدنا به فی بدء الإسلام، وانظر ما یقول، ثم نحتج، فلما أصبحوا فعلوا ذلك فأقبل النضر بن الحارث فسلم علی النبی صلی الله علیه وآله فقال: یا رسول الله إذا كنت أنت سید ولد آدم، وأخوك سید العرب، وابنتك فاطمة سیدة نساء العالمین وابناك الحسن والحسین سیدی شباب أهل الجنة، وعمك حمزة سید الشهداء وابن عمك ذو الجناحین یطیر بهما فی الجنة حیث یشاء. وعمك جلدة بین عینیك وصنو أبیك، وشیبة له السدانة، فما لسائر قومك من قریش وسائر العرب؟!

فقد أعلمتنا فی بدء الإسلام أنا إذا آمنا بما تقول لنا مالك وعلینا ما علیك.

فأطرق رسول الله صلی الله علیه وآله طویلاً ثم رفع رأسه فقال: أما أنا والله ما فعلت بهم هذا، بل الله فعل بهم هذا فما ذنبی؟!

فولی النضر بن الحارث وهو یقول: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علینا حجارة من السماء، أو ائتنا بعذاب ألیم. یعنی الذی یقول محمد فیه وفی أهل بیته، فأنزل الله تعالی: وإذ قالوا إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علینا حجارة من السماء، أو ائتنا بعذاب ألیم.. إلی قوله: وهم یستغفرون. فبعث رسول الله صلی الله علیه وآله إلی النضر بن الحارث الفهری وتلا علیه الآیة فقال: یا رسول الله إنی قد سررت ذلك جمیعه أنا ومن لم تجعل له ما جعلته لك ولأهل بیتك من الشرف والفضل فی الدنیا والآخرة، فقد أظهر الله ما أسررنا به. أما أنا فأسألك أن تأذن لی أن أخرج من المدینة، فإنی لاأطیق المقام بها!

فوعظه النبی صلی الله علیه وآله إن ربك كریم، فإن أنت صبرت وتصابرت لم یخلك من مواهبه، فارض وسلم، فإن الله یمتحن خلقه بضروب من المكاره، ویخفف عمن یشاء، وله الخلق والأمر، مواهبه عظیمة، وإحسانه واسع.

فأبی الحارث، وسأله الإذن فأذن له رسول الله صلی الله علیه وآله فأقبل إلی بیته وشد علی راحلته وركبها مغضباً، وهو یقول: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علینا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب ألیم.

فلما صار بظهر المدینة وإذا بطیرٍ فی مخلبه حجرٌ، فأرسله إلیه فوقع علی هامته، ثم دخلت فی دماغه وخرج من جوفه ووقع علی ظهر راحلته وخرج من بطنها، فاضطربت الراحلة وسقطت وسقط النضر بن الحارث من علیها میتین، فأنزل الله تعالی: سأل سائل بعذاب واقع للكافرین- بعلی وفاطمة والحسن والحسین وآل محمد- لیس له دافع من الله ذی المعارج. انتهی.

وقال فی هامشه: لم نجد كتاب الكشكول للعلامة الحلی رحمه الله بل هو للمحدث الجلیل العلامة السید حیدر بن علی الحسینی الآملی من علماء القرن الثامن الهجری، أوله: أما البدایة فلیس بخفی من علمك ولا یستتر عن فهمك وآخره: والحمد لله رب العالمین والعاقبة للمتقین. انتهی.

6. روایة المناقب لابن شهرآشوب

بحارالأنوار:320:31:

17- قب: أبوبصیر عن الصادق علیه السلام لما قال النبی صلی الله علیه وآله: یا علی لولا أننی أخاف أن یقول فیك ما قالت النصاری فی المسیح لقلت الیوم فیك مقالة لاتمر بملأ من المسلمین إلا أخذوا التراب من تحت قدمك.. الخبر. قال الحارث بن عمرو الفهری لقوم من أصحابه: ما وجد محمد لابن عمه مثلاً إلا عیسی بن مریم یوشك أن یجعله نبیاً من بعده. والله إن آلهتنا التی كنا نعبد خیر منه! فأنزل الله تعالی: ولما ضرب ابن مریم مثلاً.. إلی قوله: وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها واتبعون، هذا صراط مستقیم.

وفی روایة: أنه نزل أیضاً: إن هو إلا عبدأنعمنا علیه.. الآیة. فقال النبی صلی الله علیه وآله: یا حارث إتق الله وارجع عما قلت من العداوة لعلی بن أبی طالب. فقال: إذا كنت رسول الله وعلی وصیك من بعدك وفاطمة بنتك سیدة نساء العالمین والحسن والحسین ابناك سیدی شباب أهل الجنة، وحمزة عمك سید الشهداء، وجعفر الطیار ابن عمك یطیر مع الملائكة فی الجنة، والسقایة للعباس عمك، فما تركت لسائر قریش وهم ولد أبیك؟

فقال رسول الله صلی الله علیه وآله: ویلك یا حارث ما فعلت ذلك ببنی عبدالمطلب، لكن الله فعله بهم!

فقال: إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علینا حجارة من السماء.. الآیة. فأنزل الله تعالی: وما كان الله لیعذبهم وأنت فیهم، ودعا رسول الله صلی الله علیه وآله الحارث فقال: إما أن تتوب أو ترحل عنا.

قال: فإن قلبی لایطاوعنی إلی التوبة، لكنی أرحل عنك! فركب راحلته، فلما أصحر أنزل الله علیه طیراً من السماء فی منقاره حصاة مثل العدسة فأنزلها علی هامته وخرجت من دبره إلی الأرض، ففحص برجله، وأنزل الله تعالی علی رسوله: سأل سائل بعذاب واقع للكافرین- بولایة علی-.

7. روایة علی بن إبراهیم القمی

تفسیر القمی:385:2:

(أخبرنا أحمد بن إدریس، عن محمد بن عبدالله، عن محمد بن علی، عن علی بن حسان، عن عبدالرحمن بن كثیر، عن أبی الحسن علیه السلام فی قوله: سأل سائل بعذاب واقع، قال: سأل رجل عن الأوصیاء وعن شأن لیلة القدر، وما یلهمون فیها. فقال النبی صلی الله علیه وآله: سألت عن عذابٍ واقع، ثم كفر بأن ذلك لایكون، فإذا وقع فلیس له من دافع). انتهی.

وهناك أسانید أخری، یصعب استقصاؤها فراجع شرح الأخبار للقاضی النعمان المغربی، وكنز الحقائق للكراجكی، والفضائل لشاذان بن جبرئیل، وتفسیر القمی، والمناقب لابن شهرآشوب، وغایة المرام للبحرانی.. وغیرها.

النتیجة: صحة أصل الحدیث، وتعدد العقاب الإلهی

المتأمل فی روایات العقاب الإلهی العاجل لمن اعترض علی ولایة علی علیه السلام یصل إلی نتیجتین:

النتیجة الأولی: أن أصل الحدیث مستوفٍ لشروط الصحة.. فمهما كان الباحث بطی ء التصدیق، میالاً للتشكیك، وأجاز لنفسه القول إن الشیعة وضعوا هذا الحدیث ودونوه فی مصادرهم.. فلا یمكنه أن یفسر وجوده فی مصادر السنة بذلك، لأن عدداً من أئمتهم المحدثین قد رووه وتبنوه، كما رأیت!

نعم قد یعترض متعصبٌ بأن هؤلاء الأئمة السنیین، قد رووا ذلك عن أئمة أهل البیت علیهم السلام.

وجوابه أولاً، أن مقام أهل البیت علیهم السلام عند السنة لایقل عن مقام كبار أئمتهم، خاصة مثل الإمامین الباقر والصادق علیهماالسلام الذین یروی عنهما مباشرة أو بالواسطة عدد من كبار أئمتهم، مثل أبی عبید والسفیانین والزهری ومالك وأحمد.. وغیرهم.

والحساسیة التی قد تراها عند السنیین من أحادیث أهل البیت علیهم السلام إنما هی مما نرویه نحن الشیعة! أما ما یرویه عنهم أئمتهم، فقد قبلوه ودونوه فی صحاحهم.

وجوابه ثانیاً، أن طرق الحدیث لیست محصورةً بأهل البیت علیهم السلام فقد تقدم طریق الحاكم الحسكانی عن حذیفة، وأبی هریرة، وغیرهما أیضاً.

والنتیجة الثانیة: أن الحادثة التی وردت فی الأحادیث المتقدمة وغیرها لایمكن أن تكون حادثة واحدة، بل هی متعددة.. وذلك بسبب تعدد الأسماء، ونوع العقوبة والأمكنة، والأزمنة، والملابسات المذكورة فی روایات الحدیث.. فروایة أبی عبید والثعلبی وغیرها تقول إن الحادثة كانت فی المدینة أو قربها، وأن العذاب كان بحجرٍ من سجیل.. وروایة أبی هریرة وغیرها تقول إن الإعتراض كان فی نفس غدیر خم بعد خطبة النبی صلی الله علیه وآله، وأن العقوبة كانت بنارٍ نزلت من السماء.. وبعضها یقول إنها كانت بصاعقة..

والأسماء الواردة متعددة أیضاً، والتصحیف یصح فی بعضها، لكن لایصح فی جمیعها.

المسألة السابعة: عشیرة سأل سائل بعذاب واقع

بقیت عدة مسائل وبحوث، تتعلق بموضوعنا:

منها، عدد المعترضین علی النبی صلی الله علیه وآله بعد الغدیر، وهویاتهم.. ونوع العقوبة الإلهیة التی وقعت علیهم..

ومنها، ما أحدثه الإعلان النبوی عن ولایة العترة الطاهرة من تأثیر علی المسلمین عامة، وعلی قریش خاصة.. وما یتصل به من الجو العام فی الشهرین الأخیرین من حیاة النبی صلی الله علیه وآله، والآیات التی نزلت، والأحداث التی وقعت.. ومن أهمها تشاور الأنصار وعرضهم علی النبی صلی الله علیه وآله أن یخصصوا له ولعترته ثلث أموالهم لمصارفهم، ونزول آیة (قل لاأسألكم علیه أجراً إلا المودة فی القربی) وزیادة حساسیة قریش بسبب ذلك.

ومن أهمها أیضاً، أن النبی صلی الله علیه وآله قرر أن یرسل كل شخصیات قریش المؤثرین فی جیش إلی مؤتة، وأمَّر علیهم شاباً أسود البشرة من أصل إفریقی عمره تسع عشرة سنة، هو أسامة بن زید!

وهدف النبی صلی الله علیه وآله من ذلك أن یوجه نظر الأمة إلی الجبهة الخارجیة، ویفرغ المدینة من المخالفین لعترته، حتی إذا توفی لم یكن فیها إلا علی والأنصار.. الی آخر الأحداث فی هذه الفترة الحاسمة.

ومنها، بحث محاولتی اغتیال النبی صلی الله علیه وآله بعد إعلان الغدیر، فی طریق رجوعه فی عقبة هرشی، وفی قصة لده وإعطائه الدواء بالقوة عندما أغمی علیه من الحمی فی مرضه رغم نهیه إیاهم عن ذلك!

ومنها، قصة الصحیفة الملعونة الثالثة، التی ورد فی مصادرنا أن المعارضین لإعلان ولایة علی علیه السلام كتبوها فی المدینة، وتعاهدوا ضد آل النبی صلی الله علیه وآله!

ومن البحوث المفیدة أیضاً، بحث فضل یوم الغدیر، وما ورد فی مصادر الفریقین من استحباب صومه، والشكر وإظهار السرور فیه... إلخ.

ومع أنها جمیعاً بحوث مفیدة، ترتبط بموضوعنا.. لكن فضلنا عدم الإطالة والاقتصار علی أولها، وهو عشیرة بنی عبدالدار القرشیة، التی ورد عند الفریقین أن آیة (سأل سائل بعذاب واقع) نزلت فی رئیسها النضر بن الحارث، وفی ابنه جابر بن النضر.. وغرضنا منه استكمال الصورة الصحیحة عن قبائل قریش وحسدها للنبی وأهل بیته الطاهرین، صلی الله علیه وعلیهم.